إدارة المخاطر في الهيكل التنظيمي

تقييم المخاطر هو ما تفعله الشركة عندما تقوم بتقييم احتمال حدوث ضرر مالي للشركة أو خطر مادي على موظفيها أو منشآتها. إن تقييم المخاطر التي تؤثر على الهيكل التنظيمي للشركة هو تحقيق بعيد المدى في الطرق المختلفة التي قد تتعرض بها عمليات الشركة للمخاطر من القيود التنظيمية والمنافسة ومشاكل الموظفين والظروف البيئية

شارك هذه المقالة :

تقييم المخاطر هو ما تفعله الشركة عندما تقوم بتقييم احتمال حدوث ضرر مالي للشركة أو خطر مادي على موظفيها أو منشآتها. إن تقييم المخاطر التي تؤثر على الهيكل التنظيمي ومعرفة استراتيجية إدارة المخاطر للشركة هو تحقيق بعيد المدى في الطرق المختلفة التي قد تتعرض بها عمليات الشركة للمخاطر من القيود التنظيمية والمنافسة ومشاكل الموظفين والظروف البيئية وشواغل المسؤولية الاجتماعية. فما هي إستراتيجية إدارة المخاطر وما هو دورها في الهيكل التنظيمي؟

 

  • ما هي استراتيجية إدارة المخاطر

استراتيجية إدارة المخاطر هي عملية تحديد وتقييم والسيطرة على التهديدات التي تواجه رأس مال المنظمة وأرباحها. يمكن أن تنبع هذه التهديدات أو المخاطر من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك عدم اليقين المالي والمسؤوليات القانونية وأخطاء الإدارة الاستراتيجية والحوادث والكوارث الطبيعية.

 

  • الهيكل التنظيمي للمنظمة

الهيكل التنظيمي هو الإطار الذي يربط جميع أعضاء المنظمة معًا ويحدد خطوط الإدارة داخل شركة أو منظمة غير ربحية أو وكالة حكومية. يوفر الهيكل التنظيمي المحدد جيدًا مسارًا واضحًا لإجراءات تقييم المخاطر. قبل أن تبدأ فرق تقييم المخاطر العمل، يجب أن يكون لدى كل عضو في الفريق فهم عملي جيد لكيفية تنظيم الشركة.

 

  • كيف يتم إدارة المخاطر من خلال الهيكل التنظيمي

تتمثل الخطوة الأولى لإدارة المخاطر في تصميم هيكل إدارة المخاطر على مستوى المؤسسة في تقييم النهج الحالي للمنظمة في إدارة المخاطر من خلال الأسئلة التالية:

  • هل تمتلك المؤسسة حاليًا إطار عمل لإدارة المخاطر على مستوى المؤسسة؟
  • ما هي مهمتك وأهدافك الإستراتيجية لإدارة المخاطر على مستوى المؤسسة؟
  • هل هذه الأهداف معروفة في جميع أنحاء المنظمة؟
  • من المسؤول عن التصريح بكل نوع من أنواع المخاطر واتخاذها والسيطرة عليها وتقييمها؟
  • من المسؤول عن وضع منهجيات الأداء المعدلة حسب المخاطر؟
  • هل الأعضاء منظمة بمسؤوليات واضحة؟
  • الأدوار التي يجب أن يقوم بها رئيس إدارة المخاطر

تعد نقطة الاتصال التنظيمية لإدارة المخاطر المؤسسية هي منصب رئيس إدارة المخاطر (CRO). ومع ذلك فإن تحديد دور رئيس إدارة المخاطر ليس بالأمر السهل. حيث تتطلب هذه الوظيفة مجموعة من المعرفة والخبرة والمهارة التي نادرًا ما توجد في فرد واحد. معظم مديري المخاطر لديهم خلفية عن مخاطر السوق أو مخاطر الائتمان أو الضوابط التشغيلية ولكي تكون إدارة المخاطر من قبل رئيس إدارة المخاطر فعالة، يجب أن يمتلك CRO المهارات الشخصية اللازمة لتنسيق أنشطة إدارة المخاطر عبر المؤسسة بأكملها وللتنقل في الحقائق التي لا مفر منها لسياسة الشركة.

تختلف أدوار ومسؤوليات رئيس إدارة المخاطر وفقًا لاحتياجات المنظمة ومؤهلات الفرد منها:

  • غرس مستوى ثابت من الوعي بالمخاطر في جميع أنحاء المنظمة ويتم تحقيق ذلك من خلال تطوير وتنفيذ عملية إدارة المخاطر لتحديد وقياس مجموعة كاملة من المخاطر.
  • يجب على CRO أن يكون له نظرة مستقبلية، حيث لا يركز فقط على المخاطر الحالية ولكن أيضًا على المخاطر المستقبلية ويولد نقاشًا حول مستويات المخاطر المقبولة والإجراءات اللازمة للتخفيف من المخاطر.
  • يقوم CRO بإعداد تقارير تتضمن المعلومات المتعلقة بالمخاطر والتغييرات الطارئة وتقديمها الى الإدارة العليا على أساس يومي ويلهم ثقة كافية ليتم تضمينها بعناية في عمليات اتخاذ القرار الاستراتيجي للشركة.

 

 

الخلاصة

تتعلق إدارة المخاطر بإدارة الشركة ككل. والتي تساهم في تمكين التحليل الذي يمكن ربطه بسهولة بالمستويات والمسؤوليات التنظيمية الحالية في الشركات. حيث أن قرارات الشركة التي تُحدد بشأن السلطة ودعم الموظفين والتسلسل الإداري تُبين مدى فعالية رئيس إدارة المخاطر وكذلك جهود إدارة المخاطر على مستوى المؤسسة بأكملها. وتستند مثل هذه القرارات إلى عاملين أساسيين: دور رئيس إدارة المخاطر وربما الأهم من ذلك، درجة الثقة به في مجالات المسؤولية المختلفة.

 

 

المزيد من المقالات

PMO

التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو بوصلة الأمان لجميع الأعمال، وهو الركيزة الأساسية التي تبلغ بها الشركة أهدافها وغاياتها المرجوة، مع ضمان التوافق بين الموارد والقدرات والبيئة الخارجية.

PMO

إدارة التغيير

لتحقيق التقدم وصنع نقلة نوعية لابد من اتخاذ خطوة “التغيير”..! وفي عالم الأعمال التطور سريع والتنافس كبير، فالحاجة لـ “إدارة التغيير” ضرورة أساسية!،  كما أنها