منهجية التحول الرقمي في عام 2022

التحول الرقمي
التحول الرقمي هو تطبيق التقنيات الرقمية لإنشاء نماذج أعمال جديدة. غالبًا ما يكون الهدف هو حل نقاط الضعف في العمل ، وتحسين الكفاءات ، وتقديم تجربة أكثر تخصيصًا للعملاء يعتمد التحول الرقمي على فكرة أن الأدوات الرقمية ، مثل حلول تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ، يمكن أن تفيد كل مجال من مجالات الأعمال. بمعنى آخر ، يمكن أن تساعد هذه الأدوات الشركات على تحسين عملياتها وثقافتها حتى تظل قادرة على المنافسة وذات صلة.

شارك هذه المقالة :

ما هو التحول الرقمي

التحول الرقمي هو تطبيق التقنيات الرقمية لإنشاء نماذج أعمال جديدة. غالبًا ما يكون الهدف هو حل نقاط الضعف في العمل ، وتحسين الكفاءات ، وتقديم تجربة أكثر تخصيصًا للعملاء.

يعتمد التحول الرقمي على فكرة أن الأدوات الرقمية ، مثل حلول تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ، يمكن أن تفيد كل مجال من مجالات الأعمال. بمعنى آخر ، يمكن أن تساعد هذه الأدوات الشركات على تحسين عملياتها وثقافتها حتى تظل قادرة على المنافسة وذات صلة.

 

ما الفرق بين التحول الرقمي والرقمنة

الرقمنة هي تحويل البيانات التناظرية الى رقمية أي الانتقال من مرحلة الورق الى الكومبيوتر، بينما التحول الرقمي الرقمي عملية تغيير في بنية الشركات، ويتعلق باستعمال التكنولوجيا، وتسهيلات الوسط الرقمي لتعديل العمليات الداخلية والخارجية، وتحسين خبرة العميل.

لا يقتصر هذا التحول فقط على الشركات التي تبيع منتجات رقمية أو تركز على الإنترنت والتكنولوجيا، بل تؤثر على جميع المجالات والأقسام.

 

مزايا التحول الرقمي

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للتحول الرقمي في التخلص من المهام التي تضيع وقت الموظفين دون داعٍ. من خلال تطبيق التكنولوجيا الرقمية ، يمكنك استخدام البرامج لأداء المهام التي كان يتم تنفيذها يدويًا من قبل الموظفين. غالبًا ما يُنظر إلى أتمتة عمليات الأعمال على أنها نقطة انطلاق نحو تحول رقمي أكثر شمولاً ، ولكنها قد تكون أيضًا إحدى النتائج.

زيادة رضا العملاء من خلال تحسين تجربة العملاء

تعمل أتمتة هذه المهام أيضًا على تحسين تجارب العملاء والموظفين حيث سيرون أوقات استجابة أسرع بكثير عندما يكون لديهم استفسار. تتمثل إحدى مزايا التحول الرقمي في تمكين العملاء من الوصول إلى خدماتك والدعم عبر طريقة التفاعل المفضلة لديهم.

 

من خلال الاستفادة من الأدوات الرقمية ، يمكنك تمكين دعم القنوات المتعددة ، مما يسمح للعملاء بالتواصل عبر الهاتف أو الدردشة المباشرة على الويب أو البريد الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول أو من خلال منتدى الدعم. من خلال إبقائها رقمية بالكامل ، يمكن للشركات توفير نقاط اتصال متعددة وتتبع التفاعلات وتسهيل عمليات المتابعة وجمع التعليقات من العملاء.

 

وبالمثل ، يمكن للمؤسسات استخدام الأدوات والعمليات الرقمية لتسهيل وصول العملاء إلى خدماتهم عبر التجارة الإلكترونية ، ومنصات الهواتف المحمولة ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وغيرها من السبل الرقمية. لا يستفيد العملاء من الوصول إلى الخدمات عبر القناة المفضلة لديهم فحسب ، بل يمكن للشركات أيضًا اقتراح عروض أو منتجات أو خدمات أخرى ذات صلة باستخدام البيانات المرفقة بحساباتهم.

 

هذه هي العمليات التي يمكن بناؤها وصقلها بمجرد أن تدير الشركة هذه الجوانب من خلال التكنولوجيا الرقمية ويمكن تحسينها بناءً على تجربة عملائك الفعلية.

 

اتخاذ قرارات محسنة وفعالة من خلال جمع البيانات في الوقت الحقيقي

تفتح العمليات الرقمية التي تركز على البرامج مستوى رؤية لما يعمل بشكل جيد وما يمكن تحسينه. نظرًا لأن جميع البيانات يتم تخزينها رقميًا ، غالبًا في الوقت الفعلي ، فإنها تجعل التعرف على الأنماط وتحديد فرص التحسينات أسهل كثيرًا.

 

يمكن استخراج مستودعات البيانات المركزية لاكتساب رؤى حول أماكن وجود اختناقات في سير العمل ، والتي تطفو على السطح أكثر من غيرها ، وأداء الموظف ، وتفضيلات العملاء وسلوكهم ، والعديد من المجالات الأخرى. بمجرد أن تستخدم الشركة الأدوات الرقمية وتطور العمليات حولها ، يكون من الأسهل بكثير إنتاج تقارير وتحديد مجالات التحسين على عكس المسح التقليدي وأخذ العينات وجمع الملاحظات يدويًا.

 

تعمل الشركات أيضًا على تعزيز الكفاءات في سلسلة التوريد الخاصة بها من خلال دمج الأدوات الرقمية في كل مرحلة من مراحل التطوير في تقديم الخدمة أو المنتج. يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل تعديل العمليات الحالية لتشمل نقطة تفتيش رقمية أو متقدمًا مثل العمليات الآلية ومراقبة المخرجات في كل مرحلة عبر أجهزة إنترنت الأشياء.

تقليل المخاطر في العمل

مع استمرار المؤسسات في النمو ، يمكن أن تبدأ التكنولوجيا والعمليات التي اعتمدت عليها لسنواتك في إفشالها.من وجهة نظر فنية ، قد يكون من الصعب نسخ البيانات احتياطيًا وصيانتها وحمايتها داخل الأنظمة القديمة. هذا يمكن أن يجعلهم أكثر عرضة للفشل أو هدف أسهل لمجرمي الإنترنت. من تقرير McKinsey ، المخاطر الرقمية: تحويل إدارة المخاطر لعقد 2020 ، يزعمون: “تحسين كفاءة وفعالية مناهج إدارة المخاطر الحالية ، يمكن لمبادرات المخاطر الرقمية تقليل تكاليف التشغيل لأنشطة المخاطر بنسبة 20 إلى 30 بالمائة”. عند التوظيف ، إذا كانت عملياتك وعملياتك التجارية الحالية تعتمد على التكنولوجيا القديمة ، فقد يكون من الصعب العثور على محترفين لديهم مجموعة المهارات المناسبة للحفاظ عليها. بالترقية إلى الأدوات الرقمية الحديثة ، سيكون لديك مجموعة أكبر من المتقدمين ذوي الخبرة المناسبة لتتمكن من دعمهم بشكل صحيح. أصدرت 451 Research مؤخرًا تقريرًا بعنوان إدارة المخاطر من خلال التحول الرقمي ، والذي ينص على أن “ما يقرب من نصف المستجيبين (49٪) قالوا أن تأمين بيانات العملاء هو أحد أهداف التحول الرقمي الرئيسية.”

 

 

المزيد من المقالات

PMO

التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو بوصلة الأمان لجميع الأعمال، وهو الركيزة الأساسية التي تبلغ بها الشركة أهدافها وغاياتها المرجوة، مع ضمان التوافق بين الموارد والقدرات والبيئة الخارجية.

PMO

إدارة التغيير

لتحقيق التقدم وصنع نقلة نوعية لابد من اتخاذ خطوة “التغيير”..! وفي عالم الأعمال التطور سريع والتنافس كبير، فالحاجة لـ “إدارة التغيير” ضرورة أساسية!،  كما أنها