fbpx

الخدمات الاستشارية ودورها في تسليم المشروع بالوقت المحدد

الخدمات الاستشارية
الخدمات الاستشارية تعني الخدمات ذات الطبيعة الاستشارية والفكرية التي يقدمها المستشارون باستخدام مهاراتهم المهنية لدراسة وتصميم وتنظيم وإدارة المشاريع

شارك هذه المقالة :

تواجه المؤسسات صعوبات مشتركة في إدارة المشاريع، تتلخص في عدم القدرة على تنفيذها ضمن الموازنة والجدول الزمني المحدد وبالتالي يؤثر على مخرجات هذه المشاريع وعدم رضا العملاء.  ظهرت فكرة الخدمات الاستشارية كحل لتلك الاشكاليات والصعوبات التي تواجه المشاريع، وأصبح لها دور متزايد ومعروف عبر الشركات والمؤسسات في ادارة مشاريعها المختلفة. الاستشارات تعني “المشاركة في عمل تقديم مشورة الخبراء للأشخاص العاملين في مجال معين.” بمعنى آخر، المستشار هو الشخص الذي يقدم المشورة لمجموعة معينة من الأشخاص.

في هذا المقال سيتم توضيح تعريف الخدمات الاستشارية ودورها في تحقيق أهداف المشروع ضمن الوقت والتكلفة المحددة.

  • ما هي الخدمات الاستشارية؟

الخدمات الاستشارية تعني الخدمات ذات الطبيعة الاستشارية والفكرية التي يقدمها المستشارون باستخدام مهاراتهم المهنية لدراسة وتصميم وتنظيم وإدارة المشاريع وتشمل أنشطة وتخصصات متعددة بما في ذلك صياغة سياسات القطاع والإصلاحات المؤسسية والمشورة المتخصصة والاستشارات القانونية والحلول المتكاملة وإدارة التغيير والخدمات الاستشارية المالية ودراسات التخطيط والهندسة وخدمات التصميم المعماري والإشراف والتقييمات الاجتماعية والبيئية والمساعدة الفنية وتنفيذ البرامج.

  • ما هو الفرق بين مدير المشروع والمستشار؟

بينما يحتاج كلا المحترفين إلى مساعدة بعضهما البعض خلال المراحل الخمس للمشروع، يميل مديرو المشروع إلى الإشراف على كل جانب يدخل في تنفيذ المشروع، بما في ذلك الموارد والأشخاص والوقت والمواد والمال. إنهم يوازنون بين هذه العناصر لتحقيق الهدف بغض النظر عما يعيق الطريق. عندما يحتاج مديرو المشاريع إلى فهم القيود المحددة لكل عامل يمكنهم الاعتماد على مستشار إدارة المشروع حيث يساعد هؤلاء المحترفون المديرين على التأكد من اعتماد الاستراتيجيات المناسبة في المشروع من البداية إلى النهاية.

  • دور الخدمات الاستشارية في إدارة المشاريع وتحقيق أهدافه:

  1. إعداد قائمة حكيمة للنشاط بالتواريخ (جدولة المهام): إعداد المشروع وجدولته ومراقبته وتنسيقه. جنبًا إلى جنب مع التنفيذ الاقتصادي إلى جانب ضمان الجودة. بالإضافة إلى استكمال المشروع في الوقت المحدد مع إجراءات السلامة. وكذلك احترام قوانين العمل الخاصة.
  2. المساعدة في تسليم المشروع ضمن الوقت والتكلفة: إعداد جدول المستوى الجزئي الفعلي. مع التفكير على النحو الواجب في القيود بجميع أنواعها. وتحديد سبب التأخير والانقطاع بالإضافة إلى اقتراح الحلول والتقنيات العلاجية لتقليص أو الاحتفاظ بتجاوزات التكلفة والوقت.
  3. مراقبة الجودة وضمانها: تشمل مراقبة الجودة والتأكيد في فحص جودة الأعمال. وذلك وفقًا للمعايير واختبارها جميعًا في المختبرات. ورفض المواد غير القياسية وحفظ السجلات والاستراتيجيات.
  4. الوقت مقابل الجودة العالية مقابل التكلفة: يجب أن تكون الخطة والجدولة بطريقة لا يتم فيها المساس بالجودة. للوقت الأسبقية أكثر من التكلفة، كما أن الجودة لها الأولوية على ولاء البائع. سيكون الوقت والجودة والتكلفة بطريقة متناسبة لا ينبغي بالتأكيد التغلب عليها.
  • الأنواع الرئيسية للاستشارات والخدمات الاستشارية:

  1.  الإدارية
  2.  الشركات
  3.  مستقلة

الخلاصة:

المعنى الحقيقي للاستشارة هو مساعدة الناس على حل المشاكل والانتقال من وضعهم الحالي إلى الحالة التي يرغبون فيها. المستشار هو شخص لديه مستوى معين من الخبرة تجده مجموعة معينة من الأشخاص ذا قيمة، والأشخاص داخل هذه المجموعة على استعداد لدفع المال للاستشاري للوصول إلى خبراتهم. للحصول على أفضل الخدمات الاستشارية يمكنكم حجز جلسة استشارية من خلال التسجيل من هنا

إمباور شريك استشاري معتمد من إكسلوس

المزيد من المقالات

الأمن السيبراني
غير مصنف

كيف يكون الأمن السيبراني حصنًا من الاختراق؟

هل تتخيل ما حجم القلق الذي سنعيش به لو أن كل ما نفعله على أجهزتنا متاحًا للجميع؟! هذا القلق يجعلنا بجاحة إلى التفكير جيدًا بمصطلح ” الأمن السيبراني ” والتعرف عليه أكثر

آيزو 22301
غير مصنف

الأمن السيبراني وارتباطه بمعيار آيزو 22301

يعد القلق الناتج عن المخاطر لأي مشروع من أكثر العوامل التي توقف صاحب المشروع من المغامرة والتقدم في خطوات أخرى لنجاحه، نظرًا للتجارب الكبيرة التي سقطت أرضًا في محيطه، أو لأشخاص آخرين، لذا يعمل أصحاب المنظمات دائمًا بتأنى شديد، وحذر كبير تجاه الخطوات الجديدة التي يبدأ بها، فما الحل؟!